أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / أكثر من ثمانية صواريخ استهدفت منطقة مطار المزة فجر اليوم سبقها سماع صوت طيران إسرائيلي , وماذا كان رد النظام السوري ؟!

أكثر من ثمانية صواريخ استهدفت منطقة مطار المزة فجر اليوم سبقها سماع صوت طيران إسرائيلي , وماذا كان رد النظام السوري ؟!

#دمشق #المزة

أكثر من ثمانية صواريخ استهدفت منطقة مطار #المزة سبقها سماع صوت طيران إسرائيلي

حيث صرح التلفزيون السوري أن قيادة الجيش تحذر إسرائيل من تداعيات الهجوم على مطار المزة العسكري

وكما صرح الإعلام الحربي لجيش الأسد أن سقوط صواريخ أطلقت من إسرائيل بمحيط مطار المزة العسكري بدمشق ولم يتحدث أن عدد القتلى جراء هذه الغارات ,

بدورها، قالت صفحة “دمشق الأن” التابعة لمخابرات الأسد، بأن الانفجارات العنيفة يرجح بأنها ناتجة عن “اعتداء خارجي”، فيما قال ناشطون، بان الانفجارات سمعت في عموم العاصمة السورية، فيما لم يعرف بعد هوية الأهداف التي استهدفتها الطائرات الإسرائيلية.

أما القاعدة العسكرية الروسية في حميميم على الساحل السوري، فقالت بان الانفجارات ناجمة عن هجمات بطائرات من طراز أف-35، دخلت الأجواء السورية من جهة لبنان قبل قليل وتقوم باستهداف مواقع عسكرية في محيط العاصمة دمشق، وهي المرة الأولى التي تحلق فيها طائرات من هذا الطراز في المنطقة.

أف 35 طائرة قتالية أميركية تتميز بقدرتها الكبيرة على المناورة وتفادي رصدها من قبل الرادارات، يصل طولها إلى نحو 15 مترا، وارتفاعها إلى 4.33 أمتار، وثمن النسخة الواحدة منها 110 ملايين دولار، وتعد إسرائيل ثاني بلد تضمها إلى جيشها بعد الجيش الأميركي.

 

خصائص تقنية

يبلغ طول أف 35 نحو 15.7 مترا، وارتفاعها 4.33 أمتار، وتصل سرعتها إلى نحو ألفي كيلومتر في الساعة، وتستخدم في جميع قطعات الجيش، وهي طائرة مقاتلة ذات مهام متعددة، لها قدرة هائلة على التخفي بحيث لا تستطيع الرادارات رصدها، لذلك تسمى المقاتلة الشبح.

تستخدم أف 35 منظومة تجعلها قادرة على المناورة بشكل أكبر من الطائرات التي تستطيع التخفي عن رصد الرادارات، لكنها لا تستطيع المناورة، وهي بذلك قادرة على أداء مهام قتالية -دفاعية كانت أم هجومية- حتى في الظروف الجوية الصعبة.

وتستطيع أف 35 التحليق لمسافات بعيدة دون الحاجة إلى التزود بالوقود، ويصل مدى التحليق إلى 2200 كيلومتر، وبسرعة 1.6 ماخ أي نحو ألفي كيلومتر في الساعة.

وبإمكان الطائرة حمل أسلحة متنوعة، بينها قنابل موجهة بالليزر، وصواريخ موجهة جو جو، فيما لم تتأكد الأنباء بشأن قدرتها على حمل رؤوس نووية، وللطائرة قدرة على تفادي المضادات الأرضية، مثل صواريخ أس 300 وأس 400 الروسية المتطورة.

عن محمد أبو يمان

شاهد أيضاً

إصابة 6 مدنيين نتيجة قصف بثلاث قذائف هاون طال بلدة النشابية

#أخبار_جوبر إصابة 6 مدنيين نتيجة قصف بثلاث قذائف هاون طال بلدة #النشابية، وقد عمل فريق …

اترك رد