أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / تعرف على مطار الشعيرات العسكري في ريف حمص “مطار الكيماوي”

تعرف على مطار الشعيرات العسكري في ريف حمص “مطار الكيماوي”

مطار عسكري تابع للجيش السوري النظامي في ريف حمص الجنوبي الشرقي مجهز بمدرجين وقرابة أربعين حظيرة إسمنتية للطائرات، وهو أحد خمسة مطارات رئيسية استخدمها النظام خلال السنوات الماضية.
الموقع والتجهيزات
يقع مطار الشعيرات على بعد 31 كيلومترا جنوب شرق مدينة حمص وسط سوريا.
ويضم مطار الشعيرات طائرات ميغ 23 وميغ 25 وسوخوي22 وسوخوي 25 القاذفة، كما يتضمن دفاعات جوية من نوع صواريخ سام 6، ورادارات.

وتقام في هذه المنشأة عروض عسكرية وتدريبات على الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وتضم الفرقة 22-اللواء 50 جوي مختلط، وكان المطار منطلقا للغارات الجوية التي تستهدف مواقع في حمص وحماة وإدلب.

وحسب مركز حمص الإعلامي المعارض، يحتوي المطار على عدد كبير من مقاتلات ميغ 23 وميغ 25 وسوخوي 25 القاذفة.

وتحط مقاتلات عسكرية روسية في المطار منذ أواخر العام 2015، وفي ديسمبر/كانون الثاني من العام نفسه -أي بعد أسابيع من بدءروسيا تدخلها العسكري المباشر في سوريا- ذكرت وكالات أنباء أن موسكو عززت المطار ببناء مدرج إضافي قبل أن تبدأ باستخدامه.

وقد استخدمت موسكو مطار الشعيرات لتنفيذ هجمات على تنظيم الدولة الإسلامية في تدمر، وفي سبتمبر/أيلول 2016 وفي مارس/آذار 2017 نشرت روسيا في المطار مروحيات هجومية من طراز ميغ 26 هافوك وطائرة نقل عسكري وقوات عمليات خاصة.

الضربة الأميركية
في 7 أبريل/نيسان 2017 قصفت الولايات المتحدة مطار الشعيرات بـ59 صاروخا من نوع توماهوك المجنحة انطلاقا من مدمرتين أميركيتين تبحران في شرق البحر المتوسط.

وقد أمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب بتوجيه ضربة عسكرية في سوريا ردا على الهجوم بالغاز السام على مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي في 4 أبريل/نيسان 2017، والذي تقول واشنطن إن الطائرات التي استخدمت في الهجوم الكيميائي انطلقت من هذا المطار. وأودت مجزرة خان شيخون بحياة 844 وأصيب فيها أكثر من خمسمئة.

وقال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن واشنطن اختارت استخدام سلاح صواريخ توماهوك المجنحة لضرب مطار الشعيرات لأن الصواريخ تطير على ارتفاع ثابت، وهو ما يجعل منظومة صواريخ 300 وصواريخ أس 400 التي نشرتها روسيا في سوريا غير فعالة للتصدي للصواريخ الأميركية.

وقالت المعارضة السورية المسلحة إن الضربة أدت إلى تعطيل المطار وتدمير عدد من طائرات سوخوي السورية، بينما قال محافظ حمص طلال الداري إن الأضرار البشرية في المطار لم تكن كبيرة وكانت مادية بالأساس، غير أن مواقع موالية للنظام السوري أشارت إلى مقتل ستة من قواته، بينهم ضابط برتبة عميد.

وقال مراسل الجزيرة بريف حمص جلال سليمان إنه كانت خمسون طلعة جوية لطائرات النظام تخرج من مطار الشعيرات يوميا لضرب مواقع المعارضة في ريف حمص، غير أنه بعد تدمير الضربة الأميركية أجزاء واسعة من المطار خفت حركة الطائرات كثيرا، كما أخلت مليشيات موالية للنظام نقاط تمركز لها من محيطه.

عن محمد أبو يمان

شاهد أيضاً

محافظة دمشق وريفها| ملخص الأحداث الميدانية | السبت |21.10.2017

#أخبار_جوبر #محافظة_دمشق_وريفها| ملخص الأحداث الميدانية | السبت |21.10.2017 #مدينة_دمشق #جوبر: اندلعت اشتباكات بين المجاهدين وقوات …

اترك رد