أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / أردوغان: نرفض جملة وتفصيلا أي لقاء مع بشار الأسد

أردوغان: نرفض جملة وتفصيلا أي لقاء مع بشار الأسد

أردوغان:”لست أدري على أي أساس يدعونا البعض لعقد لقاء شخص قتل ما يقارب مليون شخص من شعبه”.

اكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاحد، رفض بلاده المطلق والصريح لعقد أي لقاء مع رئيس النظام السوري، الذي قتل ما يقارب نحو مليون شخص من أبناء شعبه.

وجاءت تصريحات أردوغان هذه في مؤتمر صحفي قبيل توجهه إلى الفاتيكان للقاء البابا فرانسيس في زيارة تستغرق مدة يومين.

وابدى اردوغان استغرابه من دعوة زعيم حزب الشعب الجمهورية للحكومة التركية بضرورة عقد لقاء مع النظام السوري، قائلاّ في هذا السياق: “لست أدري على أي أساس يدعونا البعض لعقد لقاء شخص قتل ما يقارب مليون شخص من شعبه”.

وحول عملية غصن الزيتون الجارية في الشمال السوري ضدذ التنظيمات الإرهابية، اكّد أردوغان أن قوات بلاده المسلحة ستقوم بواجبها على أكمل وجه ولن تسكت على دماء الشهداء.

وفيما يخص استهداف غرهابيي “ب ي د” دبابة تركية قال أردوغان: “حصلنا على معلومات حول مصادر السلاح التي يهاجم فيها تنظيم بي يي دي قواتنا، ولكننا لن نعلن عن هذه المعلومات في هذه الأثناء، وسنعلن ذلك فور التأكد التّام من هذا الأمر”.

واضاف أردوغان أنّ القوات المشاركة في عملية غصن الزيتون، حيّدت 935 إرهابياً منذ 20 يناير الماضي، وأنّ العملية ستستمر إلى أن يتم القضاء على آخر إرهابي يهدد الأراضي التركية.

وتطرق أردوغان إلى الزيارة التي يجريها إلى الفاتيكان قائلاً: “زيارتي إلى الفاتيكان فرصة مهمة لتسليط الضوء على القيم الإنسانية المشتركة وتوجيه رسائل صداقة وسلام،  وسنناقش مع بابا الفاتيكان قضايا مختلفة وخاصة قضية القدس، ولا بد من التأكيد على أن سياسة الولايات المتحدة تجاه الأمر كانت خاطئة”.

ولفت الرئيس التركي إلى أنّ بلاده والفاتيكان قطعتا أشواطا طويلة وبذلتا مساع كبيرة، خاصة بما يتعلق بطرح ملف القدس على مجلس الأمن الدولي.

وبخصوص العلاقات الاقتصادية القائمة بين تركيا وإيطاليا، قال أردوغان: “لدينا أجندات اقتصادية أيضا، سنبحثها خلال زيارتنا إلى إيطاليا التي بلغ حجم التبادل التجاري معها نحو 20 مليار دولار، ونسعى لرفعه إلى 30  مليار عام 2020”.

واشار أردوغان إلى أنّ أنقرة تسعى إلى تنشيط العلاقات التجارية والثنائية على جميع الأصعدة بين مع إيطاليا، وذلك وفق مبدأ الربح والفائدة المشتركة للطرفين.

المصدر : ترك برس

عن محمد أبو يمان

شاهد أيضاً

الشهيد بإذن الله تعالى ” أبو بشار العسلي ” من أبناء حي جوبر الدمشقي ارتقى جراء غارة جوية على بلدة حمورية عصر اليوم

#أخبار_جوبر ” مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ …

اترك رد