الرئيسية / أخبار / تفاصيل تروى لأول مرة عن عملية اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عام 1999

تفاصيل تروى لأول مرة عن عملية اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عام 1999

#أخبار_جوبر

#تركيا : تفاصيل تروى لأول مرة عن عملية اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عام 1999

نشرت وكالة الأناضول للانباء التركية شبه الرسمية تفاصيل عملية اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان من كينيا عام 1999، حيث روى وكيل وزارة النقل التركية في ذلك الوقت حسن اشغوزر تفاصيل العملية.
وأفاد اشغورز لوكالة الأناضول أنه كان يشغل نائب وزير النقل لشؤون الطيران المدني في ذلك الوقت، وأن مهمته كانت توفير الأورق والاجراءات اللازمة لتسهيل عمل الطائرة التي أحضرت عبدالله أوجلان إلى تركيا.
وبين اشغوزر أن رجال الاستخبارات التركية جاؤوا إليه وأخبروه أنهم حصلوا على معلومات تفيد بنية عبدالله أوجلان التوجه من كينيا إلى هولندا بطائرة خاصة، وأنهم طلبوا منه توفير طائرة نقل خاصة من نفس نوع الطائرة التي سيستقلها أوجلان إلى هولندا ومن نفس اللون، حيث أفاد اشغوزر أن طائرة واحدة فقط من ذلك النوع كانت موجودة في تركيا ومملوكة لرجل الأعمال التركي جاويد جاغلار، وبين اشغوزر أن رجل الأعمال التركي جاويد جاغلار قام بتأجير الطائرة للاستخبارات التركية دون أن يكون على علم بالعملية.
وأضاف اشغوزر أن رجال المخابرات التركية قاموا بإعادة تلوين الطائرة ووضع الاشارة الموجودة على طائرة أوجلان الأصلية على الطائرة الثانية، وأن رجال المخابرات التركية انطلقوا بالطائرة بعد اتمام الاستعدادات، وكانت تقل 4-5 من رجال المخابرات التركية بالاضافة إلى طيارين اثنين.
وبين حسن اشغوزر أن الطائرة تم تسجليها على أنها طائرة تعود لدولة تركمنستان وتعمل في تجارة الموز بين افريقيا وتركيا، وتم أخذ الاذونات الخاصة بالرحلة على هذا الأساس، حيث توجهت الطائرة إلى أوغندا أول الأمر، حتى لا يتم اكتشافها، وبقيت هناك في المطار عشرة أيام تنتظر يوم بدء العملية.
وعن تفاصيل العملية في كينيا يقول حسن اشغوزر:
“لقد كان عبدالله أوجلان لاجئاً لسفارة اليونان في كينيا، ولم يخرج منها أبداً حتى يوم سفره إلى هولندا، خرج يومها من السفارة في موكب طويل من الحراسة، أول سيارة كانت للشرطة الكينية، ومن خلفها سيارة حراسة تعود للسفارة اليونانية في كينيا، وكانت السيارة الثالثة سيارة عبدالله أوجلان، ومن خلفه سيارة تحمل حرساً خاصين من العمال الكردستاني لحراسة عبدالله أوجلان”
ويفيد اشغوزر أن الطائرة التركية وصلت إلى مطار كينيا قبل وصول طائرة اوجلان الأصلية بساعتين فقط، وانتظرت أوجلان في المكان المخطط لأن يركب الطائرة فيه.
وبين اشغوزر أن الشرطة الكينية طلبت من كل سيارات الحراسة أن يلتفوا من خلف المطار ليدخلوا إلى المدرج، فيما أدخلت عبدالله أوجلان بشكل مباشر، الأمر الذي جعل عبدالله اوجلان فترة 15-20 دقيقة بدون حراسة كبيرة حوله، وصل عبدالله أوجلان إلى المدرجات وظن أن الطيارة هي الطيارة التي ستقله إلى هولندا، وركب الطائرة وهو مزهو بنفسه مرتدياً ملابس رسمية، إلا أن رجال المخابرات التركية قاموا سريعاً بإحكام السيطرة عليه وربطه خلال 60 دقيقة من دخوله، وأغلقت أبواب الطائرة مباشرة، وأثناء إقلاع الطائرة من المدرج وصل موكب حراسة اوجلان متأخرين إلى المدرج.
ويقول اشغوزار أن الطائرة عاشت لحظات عصيبة فوق أجواء قبرص اليونانية، حيث كان على الطائرة أن تطير لمدة 18 دقيقة فوق الأجواء اليونانية دون أن يكون لها اذن مرور من هناك، حيث يقول:
“ان خطوط سير الطائرات واضحة جداً وقونينها صارمة، لا يمكن لأحد أن يغير من مجال سيره على الهواء، لقد طلبت السلطات اليونانية من الطائرة التركية أن تخبرها عن رقم الرحلة، وقام الطيار بارتجال رقم بشكل مسرع، وحينها يأتي الرد من الجانب اليوناني قائلاً:
لا توجد رحلة مسجّلة لدينا بهذا الأسم!
حينها يستدرك طيارنا قائلاً:
المعذرة لقد فهم صاحبي السؤال خطأ، ويعطيه رقماً آخر.
ويرد الطرف اليونانية قائلاً أن الرقم الآخر خاطئ أيضاً، حينها يقول الطيارون الأتراك أن لغتهم الانجليزية ضعيفة ولا يفهمون ما يقال بالضبط، حيث يقومون باضاعة الوقت حتى تجاوز الأجواء اليونانية ووصول الأجواء التركية”.
ويبين اشغوزر أن الطائرة كانت متجهة إلى مطار عسكري، إلا أن قلة الوقود ووجود ضباب في منطقة المطار العسكري أجبر الطائرة على النزول في مطار أتاتورك في اسطنبول والتزود بالوقود دون أن تفتح أبوابها، وبعدها توجهت الطائرة إلى مطار باندرمه العسكري، وتم اقتياد عبدالله أوجلان إلى سجن امره لي، وحيث يقضي حكماً بالسجن المؤبد هناك.
وتعتبر السلطات التركية عبدالله أوجلان وجماعته حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية، كما تعتبر وحدات حماية الشعب الكردي في شمال سوريا امتداد للعمال الكردستاني أيضاً.

 

عن محمد أبو يمان

شاهد أيضاً

غصن الزيتون … الجيش الحر يسيطر على قريتين “حسن كلكاوي وجلمة” بريف عفرين بعد معارك مع ميليشيات PYD/PKK

#أخبار_جوبر قوات #الجيش_السوري_الحر تسيطر على قريتين “حسن كلكاوي وجلمة” على محور راجـــو بريف #عفرين بعد …

اترك رد